السبت، 7 أبريل 2012

ذو القرنين من تفسير الفيروز ابادي

تفسير القران للفيروز ابادي ( متوفي سنة 817 ) 



وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي ٱلْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُواْ عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً } * { إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي ٱلأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً } * { فَأَتْبَعَ سَبَباً } * { حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ ٱلشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يٰذَا ٱلْقَرْنَيْنِ إِمَّآ أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّآ أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً } * { قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً } * { وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَآءً ٱلْحُسْنَىٰ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً } * { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً } * { حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ ٱلشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُمْ مِّن دُونِهَا سِتْراً } * { كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً } * { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً } * { حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لاَّ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً } * { قَالُواْ يٰذَا ٱلْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي ٱلأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً }

{ وَيَسْأَلُونَكَ } يا محمد أهل مكة { عَن ذِي ٱلْقَرْنَيْنِ } عن خبر ذي القرنين { قُلْ } يا محمد لهم { سَأَتْلُواْ عَلَيْكُم } سأقرأ عليكم { مِّنْهُ } من خبره { ذِكْراً } بياناً { إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ } مكناه { فِي ٱلأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ } أعطيناه { مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً } معرفة الطريق والمنازل { فَأَتْبَعَ سَبَباً } فأخذ طريقاً { حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ ٱلشَّمْسِ } حيث تغرب { وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } حارة ويقال طينة سوداء منتنة إن قرأت بغير الألف { وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً } كفاراً { قُلْنَا يَٰذَا ٱلْقَرْنَيْنِ } ألهمناه { إِمَّآ أَن تُعَذِّبَ } تقتل حتى يقولوا لا إله إلا الله { وَإِمَّآ أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً } معروفاً تعفو عنهم وتتركهم { قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ } كفر بالله { فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ } في الدنيا بالقتل { ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ } في الآخرة { فَيُعَذِّبُهُ } بالنار { عَذَاباً نُّكْراً } شديداً { وَأَمَّا مَنْ آمَنَ } بالله { وَعَمِلَ صَالِحاً } خالصاً { فَلَهُ جَزَآءً ٱلْحُسْنَىٰ } الجنة في الآخرة { وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً } معروفاً { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً } أخذ طريقاً نحو المشرق { حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ ٱلشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُمْ مِّن دُونِهَا } بينهم وبين الشمس { سِتْراً } جبلاً ولا شجراً ولا ثوباً قوم عماة عراة عن الحق يقال لهم تارج وتاويل ومنسك { كَذَٰلِكَ } كما بلغ إلى المغرب بلغ إلى المشرق { وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً } قد علمنا بما كان عنده من الخبر والبيان { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً } أخذ طريقاً إلى المشرق نحو الروم { حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ } بين الجبلين { وَجَدَ مِن دُونِهِمَا } من دون الجبلين { قَوْماً لاَّ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً } قول غيرهم { قَالُواْ } للترجمان { يَٰذَا ٱلْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي ٱلأَرْضِ } يفسدون أرضنا يأكلون رطبنا ويحملون يابسنا ويقتلون أولادنا ويقال يفسدون في الأرض أي يأكلون الناس ويأجوج كان رجلاً ومأجوج كان رجلاً وكانا من بني يافث ويقال سمي يأجوج ومأجوج لكثرتهم { فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً } جعلاً ويقال أجراً إن قرأت بغير الألف { عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً } حاجزاً.

 قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً } * { آتُونِي زُبَرَ ٱلْحَدِيدِ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ ٱلصَّدَفَيْنِ قَالَ ٱنفُخُواْ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِيۤ أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً } * { فَمَا ٱسْطَاعُوۤاْ أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا ٱسْتَطَاعُواْ لَهُ نَقْباً } * { قَالَ هَـٰذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّآءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً } * { وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً } * { وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً } * { ٱلَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَآءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُواْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً } * { أَفَحَسِبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَن يَتَّخِذُواْ عِبَادِي مِن دُونِيۤ أَوْلِيَآءَ إِنَّآ أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً } * { قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً } * { ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً } * { أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَزْناً } * { ذَلِكَ جَزَآؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُواْ وَٱتَّخَذُوۤاْ آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً }

{ قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ } ما ملكني عليه { رَبِّي } وأعطاني { خَيْرٌ } مما تعرضون علي من الجعل { فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ } قالوا أي القوة تريد منا قال آلة الحدادين { أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً } سداً { آتُونِي } أعطوني { زُبَرَ ٱلْحَدِيدِ } فلق الحديد { حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ ٱلصَّدَفَيْنِ } طرفي الجبل { قَالَ } لهم { ٱنفُخُواْ } فنفخوا فيه النار { حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَاراً } يقول صار الحديد كنار فذهب بعضه في بعض { قَالَ آتُونِيۤ } أعطوني { أُفْرِغْ عَلَيْهِ } أصب على الحائط { قِطْراً } صفراً { فَمَا ٱسْطَاعُوۤاْ } فلم يقدروا أن { يَظْهَرُوهُ } من أعلاه { وَمَا ٱسْتَطَاعُواْ لَهُ نَقْباً } من أسفله { قَالَ هَـٰذَا } الحائط { رَحْمَةٌ } نعمة { مِّن رَّبِّي } عليكم { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ رَبِّي } بخروج يأجوج ومأجوج { جَعَلَهُ دَكَّآءَ } كسراً { وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي } بخروجهم { حَقّاً } صدقاً كائناً { وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ } يوم الخروج ويقال يوم الرجوع من الروم حيث لم يقدروا على الخروج منه { يَمُوجُ } يجول { فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً } جميعاً { وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ } كشفنا جهنم { يَوْمَئِذٍ } يوم القيامة { لِّلْكَافِرِينَ } قبل دخولهم { عَرْضاً } كشفاً { ٱلَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَآءٍ } في عمى { عَن ذِكْرِي } عن توحيدي وكتابي { وَكَانُواْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً } الاستماع إلى قراءة القرآن من بغض محمد صلى الله عليه وسلم { أَفَحَسِبَ } أفظن { ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { أَن يَتَّخِذُواْ عِبَادِي } أن يعبدوا عبادي { مِن دُونِيۤ أَوْلِيَآءَ } أرباباً بأن ينفعوهم في الدنيا والآخرة ويقال أفحسب أفيكفي إن قرأت بضم الياء وجزم السين الذين كفروا أن يتخذوا عبادي أن يعبدوا عبادي من دوني من دون طاعتي أولياء أرباباً { إِنَّآ أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً } منزلا { قُلْ } يا محمد { هَلْ نُنَبِّئُكُم } نخبركم { بِٱلأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً } في الآخرة { ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ } بطل عملهم { فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا } وهم الخوارج ويقال أصحاب الصوامع { وَهُمْ يَحْسَبُونَ } يظنون { أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً } يعملون عملاً صالحاً { أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { وَلِقَائِهِ } البعث بعد الموت { فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ } حسناتهم { فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ } لأعمالهم { يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَزْناً } ميزاناً ويقال لا يوزن يوم القيامة من أعمالهم قدر ذرة { ذَلِكَ جَزَآؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُواْ } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { وَٱتَّخَذُوۤاْ آيَاتِي } كتابي { وَرُسُلِي } محمداً عليه الصلاة و السلام وغيره { هُزُواً } سخرية واستهزاء.

هناك تعليقان (2):